الغيشـــة السياحيــــة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الغيشـــة السياحيــــة

الغيشـــة السيــــاحية


2 مشترك

    لطائف قرآنية

    avatar
    aboudher barca
    نــائب المــــدير العــــــام
    نــائب المــــدير العــــــام


    عدد المساهمات : 64
    نقاط : 21397
    تاريخ التسجيل : 26/12/2012
    العمر : 30
    الموقع : الغيشة

     لطائف قرآنية Empty لطائف قرآنية

    مُساهمة  aboudher barca الأربعاء ديسمبر 26, 2012 1:31 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    قال تعالى :

    ( قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس )

    إن قيل : لم قدم وصفه تعالى برب ثم بملك ثم بإله ؟

    فالجواب : أن هذا الترتيب في الارتقاء إلى الأعلى ، وذلك أن الرب قد يطلق على كثير من الناس فيقال فلان رب الدار وشبه ذلك فبدأ به لاشتراك معناه ، وأما الملك فلا يوصف به إلا أحد من الناس وهم الملوك ولا شك أنهم أعلى من سائر الناس فلذلك جاء به بعد الرب ، وأما الإله فهو أعلى من الملك ولذلك لايدعي الملوك أنهم آلهة فإنما الإله واحد لا شريك له ولا نظير فلذلك ختم به .

    ابن جزي الكلبي ـ التسهيل لعلوم التنزيل .



    ******

    قال تعالى في سورة الكهف :

    ( واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح ) .

    قالت الحكماء : شبه الله سبحانه وتعالى الدنيا بالماء ؛ لأن الماء لا يستقر في موضع ، كذلك الدنيا لا تبقى على واحد ، ولأن الماء لا يستقيم على حالة واحدة ؛ كذلك الدنيا ، ولأن الماء لا يبقى ويذهب كذلك الدنيا تفنى . ولأن الماء لا يقدر أحد أن يدخله ولا يبتل كذلك الدنيا لا يسلم أحد دخلها من فتنتها وآفتها ، ولأن الماء إذا كان بقدر كان نافعاً منبتاً ، وإذا جاوز المقدار كان ضاراً مهلكاً ، وكذلك الدنيا الكفاف منها ينفع وفضولها يضر .


    الجامع لأحكام القرآن للقرطبي



    *******

    قال تعالى :


    ( ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات ) .

    الأمر بالاستباق إلى الخيرات قدر زائد على الأمر بفعل الخيرات فإن الاستباق إليها يتضمن فعلها وتكميلها وإيقاعها على أكمل الأحوال والمبادرة إليها ، ومن سبق في الدنيا فهو السابق في الآخرة إلى الجنان ، فالسابقون أعلى الخلق درجة . ويستدل بهذه الآية الشريفة على الإتيان بكل فضيلة يتصف بها العمل كالصلاة في أول وقتها والإتيان بسنن العبادات وآدابها ، فلله ما أجمعها وأنفعها من آية .

    السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
    avatar
    aboudher barca
    نــائب المــــدير العــــــام
    نــائب المــــدير العــــــام


    عدد المساهمات : 64
    نقاط : 21397
    تاريخ التسجيل : 26/12/2012
    العمر : 30
    الموقع : الغيشة

     لطائف قرآنية Empty رد: لطائف قرآنية

    مُساهمة  aboudher barca الأربعاء ديسمبر 26, 2012 1:32 pm

     لطائف قرآنية Images?q=tbn:ANd9GcQvEDbK78S2Vkbc2fOEHRx_QvybQU1hRs-mwQMjp6L_fw0D78-16VGv4chxiA
    LEKEHAL ABDELKADER
    LEKEHAL ABDELKADER
    المديـر العــــام
    المديـر العــــام


    عدد المساهمات : 179
    نقاط : 27832
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    الموقع : الغيشة - الأغواط - الجزائر

     لطائف قرآنية Empty رد: لطائف قرآنية

    مُساهمة  LEKEHAL ABDELKADER الجمعة فبراير 22, 2013 6:04 pm

     لطائف قرآنية Images?q=tbn:ANd9GcSiQsgH6oFIc0YoG46R83lxrJH59n_nfwahGCWcSHf2BTqjZQ_9

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 6:53 pm